منتدى فريق الإعصار الرياضي



 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 طرق تدريب قدرة السرعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنون مكة
(عضو جديد)


الإنتساب : 29/10/2010
نقاط مشاركاتك : 2626
عدد المشاركات : 27
المدينة : مكة - الرصيفة
اللاعب المفضل : Cristiano Ronaldo
مستوى النشاط :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: طرق تدريب قدرة السرعة    3/11/2010, 05:03

طرق تدريب قدرة السرعة :

هناك سؤال يطرح نفسه , بما أن أنواع قدرة السرعة التي تم تناولها في بداية الموضوع هي أربعة , فما هي طرق تدريبها ؟ و لأجل الإجابة على هذا السؤال علينا معرفة التحليل الحركي الكامل لتلك الألعاب والفعاليات الرياضية , وهذا يعني بأن كل نوع من تلك الألعاب الرياضية يتطلب ظاهرياً مجموعة من العناصر والمكونات التي تؤثر في إنجاز تلك اللعبة أو الفعالية , كما تتطلب قدرات حركية وقابليات توافقية معينة علينا تحليل دورها وفعاليتها في تلك الألعاب والفعاليات الرياضية . ومن خلال هذه التحليلات يمكننا معرفة وتحديد فيما إذا كانت تلك اللعبة أو الفعالية الرياضية تتطلب سرعة رد فعل أو سرعة إنتقالية أو سرعة حركية منفردة أو سرعة حركات متكررة متشابهة ومن ثم العمل على تحسينها وتطويرها ؟ لذلك فأن طرق ووسائل وبرامج تدريب و تطوير السرعة فيها سوف تختلف كل واحدة فيها عن الأخرى.



كذلك هناك بعض المعلومات عن الحقائق العلمية المتوفرة في المصادر والمراجع الحديثة بخصوص طرق تدريب و تطوير قدرة السرعة بجميع أنواعها منها :

- أن قدرة السرعة الأساسية للفرد تعتمد وبمعدلات كبيرة اليوم على إمتلاك الفرد على نسبة عالية من الألياف العضلية سريعة الإنتفاض في المجموعات العضلية العاملة والمساهمة بتلك الفعالية أو النشاط الرياضي التنافسي . وهذا يجعلنا ندرك مدى أهمية الإستعداد الفطري المطلوب لهذه الأنشطة أو المسابقات الرياضية , لذلك فأن القول المعروف في هذا المجال هو صحيح جداً وهو " أن العداء الجيد يولد اليوم , ولا يصنع بالتدريب " لذلك يجب أن نعرف أن الرياضي المبتديء غير المدرب سوف لن يتحسن زمن عدوا سباق 100م لديه أكثر من نسبة 10 – 20 % فقط مهما بذلنا جهداً في تدريبه طويلاً . وبالمقابل يمكن للرياضي الناشيء أن يتحسن زمن إنجازه في المسافات الأطول من 1000م أي في مسابقات وفعاليات التحمل بنسبة تصل إلى 90 % أو أكثر .

- علينا أن ندرك حقيقة أخرى وهي أن الفعاليات الصعبة أو المعقدة حركياً أي تكنيكياً تجعل من إمكانية تحسين وتطوير قدرة السرعة الأساسية فيها كبيرة بعد التدريب , فعلى سبيل المثال إنجازات السباحين بالمسافات القصيرة سوف تتحسن كثيراً كلما تحسن تكنيك حركات السباحة أكثر ( جراء تحسن العوامل الميكانيكية المثالية لحركات السحب والدفع والتقدم للأمام بالماء بالرجلين والذراعين ) , وهذا التحسن يمكن أن يحصل بنسبة 100% في مراحل التعجيل وليس له علاقة أو إرتباط بتحسن قدرة السرعة الأساسية هنا .

- بالنسبة لسرعة زمن رد الفعل ولإستجابة يجب أن نعمل على تحسينها وتطويرها بتمارين خاصة ومناسبة , والتي تجعل الرياضي البدء بحركته بأقصر زمن ممكن بعد سماعه لإشارة الإنطلاق . كذلك يمكننا إستخدام التمارين التي تجعل الرياضي يستجيب بأقصر زمن ممكن لدى رؤيته إشارة ضوئية بصرية إضافة للإشارات الصوتية . ومن أمثلة التمارين المستخدمة في تطوير سرعة زمن رد الفعل للبداية الواطئة للعدائين هي تمارين الإنطلاق من أوضاع مختلفة كتمارين تحضيرية للإنطلاق من البداية الواطئة , تمارين الإنطلاق المفاجيء من الجري بتغيير الإتجاه , تمارين العدوا ثم تغيير السرعة المفاجيء لدى سماع الصافرة وهكذا .

- لأجل تطوير وتحسين قدرة الرياضي العجيلية بعد الإنطلاق تستخدم التمارين التي يتم فيها الإنطلاق الواطيء والعدوا السريع لمسافة 30م و كما تستخدم تمارين الإنطلاق من أوضاع متنوعة عالية وواطئة , تمارين التردد الحركي السريع للرجلين ومن ثم الإنطلاق القوي والسريع من البدء الطائر لمسافة 40م , تمارين القوة السريعة والإنفجارية بوزن الجسم ( الوثب الطويل الثابت , الإرتقاء القوي المتبادل للرجلين , القفز والحجل لأبعد مسافة ممكنة من 3-5 مرات للحفرة الرملية , القفز من القرفصاء للأمام وللأعلى ) , تمارين القوة بأوزان إضافية على الجسم كالحزام أو الصدرية الحديدية , تمارين القفز والدفع للكرة الطبية أماماً أعلى , تمارين القوة الإرتدادية للرجلين ( بلايومترك ) .

- كذلك يجب أن نعمل على تحسين وتطوير القابليات التوافقية الضرورية للأداء الحركي أي لتكنيك تلك الحركات لكي تصبح نموذجاً خالياً من الأخطاء , وأن هذه التمارين يجب أن تنفذ بسرعة أداء قليلة ثم ترفع هذه السرعة تدريجياً حتى الوصول إلى السرعة العالية المثالية المطلوبة .

- ولأجل تحسين وتطوير المراحل الحركية المركبة لفعاليات ومسابقات السرعة القصوى كما في عدوا 100م على سبيل المثال , يجب أن ننفذ تمارين الإنطلاق ثم ربطها مع مراحل التعجيل والسرعة القصوى , ومن هذه التمارين هي العدوا بالسرعة القصوى لمسافة 60م من البداية الواطئة أو العالية . وهذه التمارين تشمل الربط المطلوب للمراحل الثلاثة , كما علينا تكرارها بالعدد الصحيح مع تجنب الوصول إلى مستويات التعب العالي فيها .

- كما علينا أن نعلم بأنه لأجل تحسين وتطوير قدرة السرعة الأساسية للحركات والفعاليات الرياضية , علينا أن نضمن مسافة التأثيرات المثالية اللازمة للتمارين على الجهاز العصبي المركزي للرياضي كمتطلب ضروري ومهم لهذه التمارين , أي درجة وشدة تلك التمارين بحيث تؤثر إيجابياً . كما علينا أن نعلم بأن مثل هذه التأثيرات سوف لن تطرأ على الجهاز العصبي المركزي للرياضي كتكيفات وظيفية إيجابية للتمارين , إذا تمت في مرحلة التعب في نهاية التمرين أو التدريب .

- أما في تدريبات قدرات السرعة للناشئين والصغار , علينا أن نعلم بأن المرحلة العمرية الحساسة كما يطلق عليها في هذه الأعمار , علينا مراعاتها جيداً والتي تتطلب تنظيمات تدريبية خاصة بها , وخاصة فيما يتعلق بالنمو الطبيعي للجسم فيها . وكما أظهرت لنا بحوث ودراسات بأن السرعة تتحسن وتتطور في المراحل العمرية 8 – 11 عام , 12 – 15 عام بشكل واضح وخاص .

في المرحلة العمرية 8 – 12 عام تتحسن سرعة الحركات المتكررة والمتشابهة أي التردد الحركي للطفل , وذلك جراء تقصير زمن الإستجابة الحركية نفسها .

- في المرحلة العمرية 12 – 15 عام يرتبط تحسين قدرة السرعة لدى الناشيء بتحسين مستوى القوة المميزة للسرعة للعضلات العاملة , ومستوى القوة الثابتة أي الإستاتيكية للعضلات وليس بتحسن سرعة الحركات المتكررة والمتشابهة أي بتحسن التردد الحركي للناشيء .

- وجراء هذه النتائج التي خرجت بها أبحاث كثير من الخبراء نستطيع أن نفهم وندرك بأن عملية تدريب وتطوير قدرة السرعة في المرحلة العمرية 8 – 11 عام تتم بالغالب جراء تحسين سرعة الحركات المتكررة والمتشابهة أي التردد الحركي , وأن عملية تدريب وتطوير قدرة السرعة في المرحلة العمرية 12 – 15 عام تتم بالغالب جراء تحسين وتطوير قدرات القوة المميزة بالسرعة وتدريبات القوة بشكل عام .



انتظر ردودكم يا شباب





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kid_moode
( عضو فعال )
avatar

الإنتساب : 19/09/2008
نقاط مشاركاتك : 3473
عدد المشاركات : 320
العمر : 20
المدينة : مكة المكرمة
المزاج : حبوب
اللاعب المفضل : Kaka
مزاجي : اشجع ريال مدريد
مستوى النشاط :
73 / 10073 / 100

نقاط التميز :

مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريب قدرة السرعة    20/1/2011, 22:19

مشكور على الموضوع المميز
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
آلمآسترو
(عضو نشيط)
avatar

الإنتساب : 14/02/2011
نقاط مشاركاتك : 2508
عدد المشاركات : 31
المدينة : مكه آلمكرمه
اللاعب المفضل : Kaka
مستوى النشاط :
0 / 1000 / 100


مُساهمةموضوع: رد: طرق تدريب قدرة السرعة    14/2/2011, 18:36

هي السرعه يبغالها تفكير وتوزن الجسم في السرعه


وهي اهم شى في الكوره


يعطيك الف عافيه واعيد واكرر يعطيك الفين عافيه على طرحك المحترم


..؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طرق تدريب قدرة السرعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى فريق الإعصار الرياضي  :: ..:::: أقسام الإعصار الخاصة ::::.. :: خطط وتكتيك في الملعب-
انتقل الى: